القلقاس- تعريفه- فوائده- طرق طبخه

 

القلقاس- تعريفه- فوائده- طرق طبخه

تعريف القلقاس:

القلقاس أو أذن الفيل أو اللوف (باللاتينية: Arum) جنس نباتي ينتمي للفصيلة القلقاسية من أحاديات الفلقة، يشمل نحو 25 نوعاً، يتوطن في أوروبا والمغرب العربي والمشرق العربي، وتنوعه الحيوي الأقصى في حوض البحر الأبيض المتوسط.

فوائد القلقاس:

يعتبر القلقاس -وهو نبات استوائي- جزءاً مهماً وأساسياً في غذاء بعض الشعوب لاعتقادهم بأنه كان من أول الخضراوات التي زرعها الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على بعض المنافع الغذائية. فهو غني ببعض الفيتامينات المهمة لصحة الجسم مثل ج، ود،وب6. حيث إن تناول طعام يحتوي على القلقاس يوفر نسبة 11% من حاجة الجسم من فيتامين ج، الذي يساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه. أما فيتامين د فهو مفيد لتقوية جاهز المناعة ويعمل فيتامين ب6 على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


والقلقاس غني بعدة معادن كالنحاس، ويوفر 10% من حاجة الجسم اليومية من المغنسيوم والفسفور. كما أنه مصدر مهم للبوتاسيوم والمنجنيز، فالبوتاسيوم مهم لتنظيم وظائف القلب وضغط الدم ويساعد العضلات على الحركة والقيام بوظائفها كما يجب. ومثل كثير من الخضراوات، يفيد القلقاس من يتبعون حمية غذائية. حيث إن تناوله لا يؤثر على الإطلاق على الدهون في الجسم لاحتوائه على نسبة ضئيلة منه.


وعند شراء القلقاس، ايفضل اختيار الخفيفة الجافة. ويخرج منه سائل أثناء تقشيره غير مؤذٍ للجلد، وإن كان يسبب حكة خفيفة لدى بعض الناس.

 

طرق طبخ القلقاس:


المقادير

قلقاس ,سلق,شبت,لحمة,ثوم

الطريقة

1-يقطع القلقاس الى مكعبات ويسلق في ماء سلق اللحمة


يقدم مع الأرز بالشعيرية

2-يوضع على النار زبدة ويحمر السلق والشبت وفص ثوم الى ان يحمر ان جيدا وقد يصل اللون الى الاسود

 3-نضع على مقادير المقلاة بعد التحمير قليل من ما سلق اللحمة ويضرب في الخلاط

 4-يوضع بعد ذلك على القلقاس المسلوق فتصبح المرقة خضراء اللون ويغلى قليلا على النار.

القلقاس- تعريفه- فوائده- طرق طبخه

هذا الموضوع كتبته يوم 03‏/12‏/2012 ضمن تصنيف , فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا .

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

توب خبر » المرأة