نزيف الجهاز التناسلي للمرأة- الأعراض والأسباب والعلاج

 

نزيف الجهاز التناسلي للمرأة- الأعراض والأسباب والعلاج

تعريف:

نزيف الجهاز التناسلي للمرأة (بالانجليزية Gynecologic hemorrhage) هو نزيف للدم من الجهاز التناسلي للمرأة ,اما ان يكون نزيف خفيف او نزيف غزير.تتميز نزوف الجهاز التناسلي للمرأة, من النزوف التي تصيب المرأة الحامل في أثناء الحمل أو في أثناء المخاض والتي تدعى النزوف الولادية( obstetrical hemorrhage).هناك عدة أنواع من اضطرابات النزيف التي تؤثر على المرأة. داء فون ويلبراند (VWD), هو اضطراب النزيف الأكثر شيوعا. ويمكن ان يكون سبب النزيف ان تكون المرأة من "ناقلات أعراض" مرض الهيموفيليا، وهذا يعني أنه بالإضافة إلى الحمل بالجين، فإنها تظهر أيضا أعراض مشابهة لمرض الهيموفيليا الخفيفة. يمكن لجميع أوجه القصور عامل النادرة، والتي تشمل I عامل، II، V، VII، XI والثالث عشر، يؤدي أيضا إلى النزيف بين الرجال والنساء. تنزف المرأة الطبيعية نزفاً مهبلياً في سن النشاط التناسلي (بين البلوغ واليأس) مرة كل شهر، وهو نزف فيزيولوجي - يُعرف باسم الحيض (menorrhea ), بكمية محدودة وفواصل معروفة، وكل نزف عدا هذا النزف بصفاته الطبيعية يسمى نزفيف نسائي.


الأعراض:

نزيف الجهاز التناسلي للمرأة (بالانجليزية Gynecologic hemorrhage) هو نزيف للدم من الجهاز التناسلي للمرأة ,اما ان يكون نزيف خفيف او نزيف غزير.تتميز نزوف الجهاز التناسلي للمرأة, من النزوف التي تصيب المرأة الحامل في أثناء الحمل أو في أثناء المخاض والتي تدعى النزوف الولادية( obstetrical hemorrhage).هناك عدة أنواع من اضطرابات النزيف التي تؤثر على المرأة. داء فون ويلبراند (VWD), هو اضطراب النزيف الأكثر شيوعا. ويمكن ان يكون سبب النزيف ان تكون المرأة من "ناقلات أعراض" مرض الهيموفيليا، وهذا يعني أنه بالإضافة إلى الحمل بالجين، فإنها تظهر أيضا أعراض مشابهة لمرض الهيموفيليا الخفيفة. يمكن لجميع أوجه القصور عامل النادرة، والتي تشمل I عامل، II، V، VII، XI والثالث عشر، يؤدي أيضا إلى النزيف بين الرجال والنساء. تنزف المرأة الطبيعية نزفاً مهبلياً في سن النشاط التناسلي (بين البلوغ واليأس) مرة كل شهر، وهو نزف فيزيولوجي - يُعرف باسم الحيض (menorrhea اعراض نزيف الجهاز التناسلي تكون كثيرةواهمها:

1-اضربات هرمونيه غير معروفه السبب تسمى (النزيف الوظيفي).

2-مرض بالحوض مثل الورم الليفي او الزوائد المخاطيه في الغشاء المبطن للرحم.

3- امراض عامه كالحميات وارتفاع ضغط الدم.

4-وجود ضغط نفسي وتوتر.

5-احتقان بالحوض.

6-فقر دم اذا ما كان النزيف شديد وغزير ., بكمية محدودة وفواصل معروفة، وكل نزف عدا هذا النزف بصفاته الطبيعية يسمى نزفيف نسائي.


الأسباب:

هناك عدة اسباب لحدوث النزيف منها:

    - نزيف متعلق بالدوره الشهرية(غزاره دم الحيض).ويعتبر دم الحيض نزيفا اذا زادت كمية الدم النازف عن الكمية الطبيعية ,واذا استمر النزيف الى اكثر من اسبوع بدلا من اربعة ايام وهو النزيف الطبيعي للدورة الشهرية .أو اذا تكرر الحيض علي فترات اقرب مثل كل3 اسابيع بدلا من 4.

    -نزيف بسبب وسائل منع الحمل.

1.حبوب منع الحمل: ان اغفال بعض السيدات عن تعاطي حبوب منع الحمل يؤدي ذلك انخفاض في مستوي الهرمونات مما يسبب النزيف, وخاصة اذا كانت المرأة مستمرة في تناول حبوب منع الحمل والتي يؤدي اسمرارها الى زيادة الهرمونات بالدوره الدموية تظل ثايته عند حد معين خلال اسابيع التي تناولت خلالها الحبوب.

2.اللولب.قد يحدث نزيف عقب وضع اللولب ويكون بسبب خدوش في عنق الرحم نتيجه تركيب اللولب,وقد يحدث النزيف اذا طال استعمال اللولب اكثر من عامين .

    - نزف بسبب ورم ليفي.

يعتبر الورم الليفي(الحميد) من اكثر الاورام شيوعا بين النساء وعاه يحدث النزيف الناتج عنه في صوره زيادة كبيرة بكمية دم الحيض او بقائه لفتره قد اكثر من اسبوع.

    -نزيف معلق بسن اليأس.

سن اليأس هو السن التي تنقطع فيه الدوره الشهرية بعد توقف التبيض,وهذا الانقطاع يحدث بين النساء بثلاثه حالات مختلفه هي:

1.ان تقل دم الحيض تدريجيا وتتباعد المده بين كل الحيض .

2.انقطاع مفاجئ رغم انتظامه.

3. نزيف رحمي شديد. وهذ يحدث بسبب توقف هرمون معين يخرج من البويضه.

    -نزيف متعلق باورام سرطانيه.

وهو النزيف الذي يحدث بعد انقطاع الدوره وبلوغ المرأة سن الياس , يعتبر هذا النزيف من الحالات الخطيرة لانه يشير في اغلب الحالات الي وجود ورم سرطاني في الرحم.


العلاج:

ان العلاج لنزيف الجهاز التناسلي للمرأة يكون بعلاج المسببات..وعاده يكون بالعلاج الهرموني او بالعلاج الجراحي, حسب كل حالة .وقد يتم الفحص والتشخيص عن طريق الموجات الصوتيه مع اجراء عمليه كحت وفحص بطانه الرحم. تعوض المرأة عن ما فقدته من الدم بالفيتامينات واقراص الحديد او عن طريق نقل الدم.

نزيف الجهاز التناسلي للمرأة- الأعراض والأسباب والعلاج

هذا الموضوع كتبته يوم 09‏/01‏/2013 ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا .

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

توب خبر » المرأة