الدورة الشهرية- الحيض- الطمث

 

الدورة الشهرية- الحيض- الطمث

تبدأ الدورة الشهرية عند الفتاة في سن الثالثة عشر تقريبا، وتتم عند معظم النساء كل 28 يوماً تقريباً. تنقسم أطوار الدورة الشهرية إلى ثلاثة أقسام

    الطور الجريبي Follicular phase يفرز الوطاء (Hypothalamus) الهرمون المفرز للهرمونين المنشطين للغدد التناسلية الذي يحث المعقد تحت السريري النخامية على إفراز هرمونين، هما: الهرمون المنشط للجريبات FSH، وهرمون الاباضة LH.

ويؤثر الهرمون المنشط للجريبات في المبيض، ويسبب نضج الجريب واحدة شهرياً، تفرز أثناء نموها هرمون إستروجن. ويعمل إستروجن على زيادة سمك بطانة الرحم وغزارة الأوعية الدموية فيها. ويسبّب ارتفاع نسبة الاستروجين في الدم زيادة إفراز هرمون الاباضة LH، الذي يساهم في عملية الاباضة وتحويل جريب دوغراف (الجريب الناضح) المنفجر إلى جسم اصفر.

    طور الإباضة (Ovulation Phase)

تحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر للدورة تقريباً.

    طور الجسم الأصفر (Leteal Phase)

ما تبقى من اللجريب بعد الإباضة الجسم الأصفر الذي يفرز كميات متزايدة من بروجسترون في النصف الثاني من الدورة. ويعمل بروجسترون على إتمام سمك بطانة الرحم ويحث الخلايا الغدية في الرحم على إفراز الغلايكوجين موفرا بذلك البيئة اللازمة لنمو الجنين، ويمنع إفراز الهرمون المنشط للجريب، لذلك لا تنضج الجريبات جديدة ما دام الجسم الأصفر نشيطاً. وفي حالة عدم إخصاب الخلية البيضية الثانوية يقل إفراز للهرمون المنشط للجسم الأصفر ويبدأ الجسم الأصفر بالضمور في اليوم الرابع والعشرين للدورة تقريباً، فيقل تركيز بروجسترون، وتنسلخ بطانة الرحم ويخرج الدم النازف من الشعيرات الدموية مكونا الطمث (حيض) الذي يستمر من ثلاثة أيام إلى خمسة تقريباً، ويدل الطمث على نهاية الدورة وبداية دورة جديدة.




والدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual cycle) هي سلسلة من التغيرات الفسيولوجية التي يمكن أن تحدث في الإناث الخصبة. الصريح الحيض (حيث يوجد تدفق الدم من الرحم عن طريق المهبل) ويحدث في المقام الأول في البشر وبعض الحيوانات الأخرى مثل الشمبانزي. الإناث من الأنواع الأخرى من الثدييات المشيمية الخضوع لدورات ودقي ، الذي هو استيعابها تماما بطانة الرحم بواسطة الحيوان (الحيض السرية) في نهاية دورة الإنجابية. تركز هذه المقالة على دورة الطمث الإنسان.

دورة الطمث ، وتحت سيطرة نظام الغدد الصماء ، هو أمر ضروري للاستنساخ. وتنقسم عادة إلى ثلاثة مراحل : المرحلة الجرابية ، الإباضة ، والتخلص أصفري ، على الرغم من بعض المصادر استخدام مجموعة مختلفة من مراحل : الحيض ، والمرحلة التكاثري ، والمرحلة إفرازية. طول كل مرحلة تختلف من امرأة إلى أخرى ، ودورة للدورة ، على الرغم من أن متوسط دورة الطمث هو 28 يوما. تحسب حيض من أول يوم من الحيض. وسائل منع الحمل الهرمونية يتداخل مع التغيرات الهرمونية العادية بهدف منع الاستنساخ.

حفز تدريجيا عن طريق زيادة كميات من هرمون الاستروجين في مرحلة الجريبي ، تصريفات (الحيض) الدم ببطء ثم توقف ، وبطانة الرحم يثخن. المسام في المبيض تبدأ النامية تحت تأثير تفاعل معقد من الهرمونات ، وبعد عدة أيام واحد أو اثنين في بعض الأحيان تصبح المهيمنة (ضمور بصيلات غير المهيمنة ويموت). حوالي منتصف الدورة ، 24-36 ساعة بعد هرمون ملوتن (هوراس) العواصف والمسام المهيمنة النشرات البويضة ، أو البيض في حال دعت الإباضة. بعد الإباضة ، البويضة تعيش فقط لمدة 24 ساعة أو أقل بدون تسميد في حين أن ما تبقى من جراب المهيمنة في المبيض يصبح الجسم الأصفر ، وهذا الجسم لديه وظيفة الرئيسي لإنتاج كميات كبيرة من هرمون البروجسترون. تحت تأثير هرمون البروجسترون ، وبطانة الرحم) للتحضير لتغييرات محتملة من زرع الجنين لإنشاء الحمل. إذا زرع لا يحدث في غضون أسبوعين تقريبا ، فإن الجسم الأصفر مطوي ، مما تسبب في انخفاض حاد في مستويات كل من هرمون البروجسترون والاستروجين. هذه القطرات هرمون يتسبب في الرحم إلى التخلص من البطانة والبويضة في عملية يطلق الحيض. في الدورة الشهرية والتغيرات تحدث في الجهاز التناسلي للأنثى ، فضلا عن النظم الأخرى (والتي تؤدي إلى تغييرات حنان الأم أو المزاج ، وعلى سبيل المثال). هو ما يسمى الحيض المرأة الأول الحيض ، ويحدث عادة في سن 12. ويطلق على نهاية المرحلة الإنجابية للمرأة في سن اليأس ، والذي يحدث عادة في مكان ما بين سن 45 و 55.

 

 الحيض:

حيض (Menstruation) ويسمي أيضا الطمث في اللغة هو السيلان، يقال حاضت الشجرة إذا سال منها الصمغ. ويصف الحيض في البيولوجيا نزول الدم من رحم أنثى الإنسان في فترة الخصوبة. يحدث الحيض مع تخلص الرحم بشكل دوري من جداره الذي يتجدد أيضا بشكل دوري في دورة هرمونية تتراوح مدتها ما بين 21 يوما و35 يوما بمتوسط 28 يوما. 13% فقط من النساء يحضن كل 28 يوما.

سائل الحيض هو السائل الطبيعي الوحيد نزولا من الرحم، أغلبه من خلايا الدم مع بعض الخلايا الجدارية والسوائل المخاطية. تختلف كميته من امرأة لأخرى ما بين 30مللتر وحتى 100مللتر كحد أقصى. أي حيض يزيد عن تلك الكمية يعتبر نزفا مرضيا. تتراوح مدة الحيض - ولا علاقة لها بكميته - ما بين يومين وستة أيام، تختلف بين امرأة وأخرى وقد تختلف على مدى مدة خصوبة المرأة.

وبالرغم من إن الحيض نفسه مرتبط بالدورة الشهرية الهرمونية، فهو غير مرتبط بالتبويض، حيث يحدث الحيض بشكل طبيعي حتى في الدورات غير التبويضية، مثل أول الدورات الشهرية بعد نهاية البلوغ أو الدورات الأخيرة قبل أنقطاع الطمث بعد انتهاء فترة خصوبة المرأة، أو في حالة تعاطي حبوب منع الحمل والتوقف عنها قبل موعد الحيض الطبيعي.

يختلف سن بداية الحيض بشكل واسع ما بين 11 عام و18 عام ويشهد حاليا انخفاضا عالميا طرحت الكثير من النظريات لتفسيره، أشهرها الاستخدام الواسع للهرمونات في الأطعمة. يعتبر متوسط بداية الحيض - وبداية الدورة الشهرية ثلاثة عشر عام ونصف. تختلف فترات بداية الحيض بين الأجناس المختلفة وتبدأ في أعمار أقل لدى الأفريقات منها لدى القوقازيات.

يختلف أيضا طيف سن انقطاع الطمث (إياس) بشكل أوسع ما بين 40 عاما و55 عاما. يرتبط انقطاع الطمث في معظم المدارس العلمية بما يسمى "أعراض ما بعد انقطاع الطمث". الحيض الذي يقع ما بين الشهور الأخيرة وحتى السنوات الأخيرة من عمر الخصوبة لدى المرأة عادة ما يكون دون تبويض.

يرتبط الحيض أيضا بمتلازمتين شهيرتين معرفتين بشكل تقريبي وغير متفق عليهما علميا هما: متلازمة أعراض ما قبل الطمث، ومتلازمة عسر الطمث.

يرتبط الحيض بمفاهيم وإجراءات عدة في الديانات والثقافات المختلفة.

الدورة الشهرية- الحيض- الطمث

هذا الموضوع كتبته يوم 09‏/01‏/2013 ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا .

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

توب خبر » المرأة