فقر الدم- تعريفه- تشخيصه- أسبابه- طرق علاجه

 

 فقر الدم- تعريفه- تشخيصه- أسبابه- طرق علاجه

 فقر الدم يعتبر أمراً شائعا، فالدراسات أوضحت أن 20% من النساء و3% من الرجال يعانون من نقص الحديد. وحيث إن الحديد مكون مهم لكريات الدم الحمراء فان نقص الحديد يؤدي إلى حدوث الأنيميا وعدم القدرة على إمداد الأعضاء بالأكسجين بشكل مناسب. ولذا فإن الوجبة الغذائية الفقيرة بالحديد وفقدان الدم وغزارة الحيض وتسمم الرصاص كل هذا يمكن أن يساهم في نقص الحديد.



وتكون اول الاعراض في فقر الدم ظهور الاحساس بخمول وتعب، وضيق نفس وخفقان سريع للقلب. وعند الفحص السريري يمكن ان تكون بعض العوارض واضحة مثل تغيرات في الشعر والجلد والاظفار والغشاء المخاطي ويمكن ان يظهر هذا قبل ان يصنف المريض سريرياً مصاباً بالانيميا: - قد يصاب بعض المرضى بالحكة وتصبح الاظفار هشة وضعيفة ويظهر عليها حزوز علوية «تشققات» كما يصبح سطح الاظفر شبيها بشكل الملعقة وهذا يسمى «تفلطح الاظفار»، كذلك يصاب المرضى بالتهاب زوايا الفم وهي حالة مرضية تظهر فيها تشققات مؤلمة على جانبي الفم. ويصبح اللسان متورماً واملساً ويشتكي المصاب بحرقان في اللسان. كذلك يعاني المصاب من جفاف بالفم والحلق جاعلاً البلع صعباً. و يصبح الشعر جافاً، هشاً وباهتاً كما يتسبب في تساقطه. كذلك يكون الجلد شاحباً بشكل غير اعتيادي ويمكن ان يزيد فقر الدم التعرض للعدوى الفطرية والبكتيرية كظهور دمامل وفطريات على الجلد.
ويمكن علاج فقر الدم اولا بالبحث عن السبب وعلاجه مثلاً علاج نزف المعوي او خسارة الدم بسبب الطمث إضافة إلى ان معظم المصابين سيحتاجون إلى اخذ عناصر حديد بديلة لتصحيح الانيميا وتزويد مخازن الحديد بالجسم وتأتي هذه العناصر البديلة على هيئة أقراص او سائل يؤخذ عن طريق الفم او الحقن لكن الاقراص هي الاكثر الانواع استخداماً، اما الحقن العضلية او الوريدية فهي تستخدم فقط عند المرضى الذين لا يستطيعون تحمل أخذ عنصر الحديد باشكاله عن طريق الفم او عندما تتجاوز خسارة الحديد الكمية اليومية التي يمكن امتصاصها عن طريق الفم. لكن حتى عندما تعود مستويات الهيموغلوبين ضمن مستوياته الطبيعية عند المصابين بالانيميا فلا بد من الاستمرار في أخذ بدائل الحديد لفترة ثلاثة أشهر بهدف تزويد مخازن الحديد بالجسم والهدف هو ايصال مستوى مخزون الحديد Ferritinin اكثر من 50g/ml . وللتقليل من الآثار الجانبية كالغثيان والامساك بسبب الأدوية المحتوية على الحديد ينصح بتناول الحديد بعد وجبات الطعام مباشرة. كذلك ينصح بتناول فيتامين (C ) حمض الاسكوريك، فإنه يساعد على زيادة امتصاصه والاسراع في تعبئة مخازن الحديد في الجسم، ولكن الزيادة في أخذ الحديد أكثر من الحاجة قد يكون ساماً، لذا يجب تناول بدائل الحديد تحت اشراف طبي.
وتشمل الاكلات الغذائية الغنية بالحديد اللحوم وصفار البيض والأسماك والبقوليات والزبيب والخبز الأسمر

فقر الدم- تعريفه- تشخيصه- أسبابه- طرق علاجه

هذا الموضوع كتبته يوم 13‏/12‏/2012 ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا .

تعليق واحد على فقر الدم- تعريفه- تشخيصه- أسبابه- طرق علاجه

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

توب خبر » المرأة