إثم نكران العشرة الحسنة والجميل للزوج

 

فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" .. ورأيت النار فلم أر كاليوم منظراً قط ،ورأيت أكثر أهلها النساء، قالوا ولم يا رسول الله ؟
قال: بكفرهن، قيل يكفرن بالله؟
قال يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئاً قالت ما رأيت منك خيراً قط
".


فالنبي صلى الله عليه وسلم جعل من موجبات كون النساء أكثر أهل النار كفرهن نعم الزوج ، وأنه لو أحسن إلى إحداهن الدهر ثم رأت منه شيئاً قالت: ما رأيت منك خيراً قط. 


فعلي الأخت المسلمة أن، تقابل الإحسان بالإحسان ، وهذا في معاملتها مع جميع الناس بل يجب أن تقابل الإساءة بالإحسان أيضاً ، وهذه هي القمة التي يجب أن تصل إليها بانتصارها على نفسها ، وأولي الناس بإحسانها زوجها فإنه صاحب فضل عليها على أي حال فإنه يحمل عنها أعباء السعي على الرزق ويشترك معها في تربية الأولاد وغير ذلك من المهام الجسام التي يتحملها الزوج فإذا ما حدث خلاف بينها وبين زوجها فلا تسرع إلى الانفعال والاتهام والتنكر لسابق معروفه فتقع فيما حذر منه الرسول صلى الله عليه وسلم من كفران العشير.

 

 وعند البخاري في الأدب المفرد عن أسماء ابنة زيد الأنصارية قالت:
 مر بي النبي صلى الله عليه وسلم  وأنا في جوار أتراب لي فسلم علينا وقال:

" إياكن وكفر المنعمين ؟ قال: لعل إحداكن تطول أيمتها من أبويها ثم يرزقها  الله زجاً ويرزقها منه ولداً فتغضب الغضبة فتكفر فتقول : ما رأيت منك خيراً قط" .


أخرج الحاكم بسند صحيح عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" لا ينظر الله تبارك وتعالي إلى امرأة لا تشكر لزوجه – وفي رواية لا تشكر زوجها – وهي لا تستغني عنه".


فعلي المرأة أن تشكر لزوجها  وتعترف بفضله فهو سبب جعل الله ليكفيها مؤنه الحياة ويوفر لها الحياة الهنيئة ولا يحوجها لأحد ويتعب من أجلها ومن لا تشكر زوجها فهي أبعد ما تكون من الله ..


وليس الشكر باللسان فحسب ثم تؤذيه بمساؤي الأفعال والأقوال والأخلاق وإنما القصد إظهار السرور والراحة بالحياة في كنفه  والقيام على أموره وخدمته وعدم الشكايه.

هذا الموضوع كتبته يوم 08‏/11‏/2012 ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا .

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

توب خبر » المرأة