عسر الهضم- أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

 

عسر الهضم- أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

توجد العديد من العوامل التي تؤدي الى عسر بالاضافة الى وجود العديد من العادات والنصائح التي باتباعها تكون عملية افضل :

1- الاعتناء بصحة الاسنان واللثة: اذا كانت عي المشكلة.

2- عدم الشرب اثناء تناول الطعام: اظهرت اختبارات مخبرية بان الماء يغادر المعدة بعد حوالي 10 دقائق من شربها و تحمل معهل العصارة الهضمية المخففة مما يؤدي الى التداخل بعملية الهضم* كما ان المشروبات الباردة تضعق و تبطئ من عملي الهضم* حيث تعمل على ايقاف نشاط الانزيم الى ان ترتفع درجة حرارة المعدة الى مستواها الطبيعي.

3- تناول الكثير من الفواكة والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة: والتي تحتوي على انزيمات طبيعية.

4- تناول كميات اقل من الاغذية المصنعة: حيث تفتقر الى الفيتامينات والمعادن والكهرليات التي يحتاجها الجسم في تصنيع الانزيمات.

5- تناول المزيد من الالياف: الالياف ستتخلص من المخلفات السامة وتساعد في تقليل واستقرار الكوليسترول بالاضافة الى ارتفاع مستوى السكر في الدم و فقدان الوزن.

6- التأني والابطاء عند تناول الطعام.

7- تناول وجبات اصغر: توقف عن تناول الطعام عندما تشعر بالارتياح وليس الشبع التام* حيث يحتاج الدماغ الى 20 دقيقة لمعرفة ان المعدة قد امتلأت وهذا سبب اخر لتناول الطعام ببطئ.


8- ممارسة الجمع بين الاغذية المناسبة: ويستند هذا الى ان بعض انواع الاغذية يتم هذمها بشكل افضل عندما يتم تناولها مع انواع اخرى كتناول البروتينات ( المكسرات والبذور واللحوم والاسماك والدواجن والقوليات ) والنشويات ( الحبوب والمعكرونة والارز والخبز ) يجب ان يتم تناولها بوجبات منفصلة. يمكن تناول البروتينات مع الخضراوات وتناول النشويات مع الخضراوات ولكن ليس الاثنان معا كما ان الفواكه دائما يتم تناولها كوجبة منفصلة.

9- الابتعاد عن الاطعمة التي لا تتناسب مع جسمك.

10- ممارسة التمارين: نمط الحياة الهادئ وقليل الحركة يجعل الجسم بطيئا بما في ذلك الجهاز الهضمي.

11- تقليل التوتر: يبطئ التوتر عملية كما انه يحدث الام في المعدة والامساك. مشاهدة الاخبار اثناء تناول الطعام قد يسبب التوتر لذلك يفضل بتناول الطعام بعيدا عن المربكات.

12- الاقلاع عن التدخين: فقد ظهر ان التدخين يقلل من الضغط على المصرة المريئية السفلية مما قد يسبب الاصابة بحرقة المعدة.

13- التقليل من شرب الكحول و استهلاك الكافيين والتي تجفف الجسم * بشرب كوب من الكحول او الكافيين يفقد الجسم ما يقارب كوبين من الماء مما قد يؤدي الى الامساك. كما ان الكحول والكافيين تعتبر من عوامل الاصابة بحرقة المعدة.
عسر الهضم- أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

هذا الموضوع كتبته يوم 09‏/12‏/2012 ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا .

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

توب خبر » المرأة